تتواصل الجلسات التدريبية التي ينظمها مركز المهارات السريرية Clinical Skills Center التابع للجامعة، لتدريب طلبة السنة الثانية بكلية الصيدلة على بعض المهارات السريرية الأولية.
وقد جرى في الجلسات التدريبية صباح اليوم تدريب الطلبة على إدخال القنية الوريدية Cannulation عن طريق الوريد، وهي تقنية يتم فيها وضع قنية داخل الوريد لتوفير وصول وريدي يسمح بسحب عينات من دم المريض، أو إعطاء السوائل والأدوية والتغذية الوريدية والعلاج الكيميائي ومنتجات الدم.
كما تدرب الطلبة اليوم على التنبيب الرغامي Endotracheal intubation وهو إدخال انبوب بلاستيكي إلي داخل (الرغامي) أي القصبة الهوائية لإبقاء المجاري التنفسية مفتوحة او لتعمل كمجرى لإعطاء المريض ادوية معينة من خلال هذا الأنبوب.
ويجرى التنبيب الرغامي للمرضى المصابين بجراح خطيرة او الذين يعانون حالة صحية حرجة او المرضى الذين يخضعون للتخدير العام، وذلك لتسهيل عملية تهوية الرئتين، عن طريق التهوية الميكانيكية لمنع الإختناق او انسداد المجاري التنفسية، وقد تم تطوير هذا التدريب لرفع كفاءة المتدربين بشكل كافٍ بحيث يتم تدريب الطلبة على الدمى التعليمية قبل الذهاب إلى الممارسة السريرية بالمستشفيات.
وقد روعي في ترتيب وتنظيم هذه الجلسات التدريبية الاجراءات الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا، مثل تقليص عدد الطلبة لكل جلسة، والتزامهم بارتداء الكمامة، لضمان سلامة الطلبة والعاملين.
وتضم السنة الثانية بكلية الصيدلة 46 طالبة وطالباً، تم تقسيمهم على 4 مجموعات، ويتم توزيع كل مجموعة إلى مجموعات أصغر داخل المعمل، حفاظاً على تطبيق الاجراءات الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا (كوفيد-19).
……………………
المركز الاعلامي 11 أكتوبر 2020م
0

You may also like

طلبة AMS في مركز المهارات السريرية
طلبة AMS في مركز المهارات السريرية
طلبة السنة الرابعة بكلية الصيدلة في مركز المهارات السريرية
طلبة السنة الرابعة بكلية الصيدلة في مركز المهارات السريرية
مركز المهارات السريرية Clinical Skills Lab
مركز المهارات السريرية Clinical Skills Lab